تويتر خلل يُظهر التغريدات الخاصة

نشرت في: 11/04/2023

خلل  في شيفرة تويتر يعرُض التغريدات الخاصةعلى الجدول الزمني العام

نعلم جميعًا أنه يجب علينا توخي الحذر فيما نقوله على الإنترنت. واليوم علينا أن نكون حذرين بما ننشر من تأملات و أراء خاصة على تويتر،فهي لم تعد خاصة كما نعتقد.

فمنذ يوم الجمعة 7 ابريل 2023 يُبلِغ العديد من مستخدمي ميزة Twitter Circleعن خطأ في هذه الميزة يؤدي إلى ظهور تغريداتهم في علامة التبويب – لك- For You، التي تعرض المحتوى المقترح في الجدول الزمني “التايم لاين” بناءً على خوارزميات التوصية. فهذه التغريدات التي تُشارك في “دائرة تويتر” Twitter Circle، هي تغريدات خاصة لمجموعة محددة من المستخدمين، ولا يجب أن تكون مرئية لأي شخص ليس جزءًا من هذه الدائرة Circle، على غرار قصص Close Friends في إنستاغرام. مما قد يؤدي إلى بعض المواقف المحرجة. إذ إن بعض المستخدمين شاركوا تغريدات شديدة الحساسية كصور عري، أو شكوى من أرباب العمل، وغيرها من الآراء الخاصة أو المعلومات الحميمة. وهذه التغريدات بسبب هفوة في شيفرة منصة تويتر عُرِضت لأشخاص ما كان ينبغي لهم رؤيتها.

عانت ميزة “دائرة تويتر” Twitter Circle من العديد من الأخطاء خلال الأشهر الماضية، فحسب موقع   TechCrunch  أن تغريدات “دائرة تويتر” Twitter Circle   كانت تُعرض بدون الشعار الأخضر الذي يشير إلى مشاركتها مع جمهور محدد فقط ومع ذلك، عُرضت تلك التغريدات للأشخاص في “الدائرة” Circle، ويمكن اكتشاف أنها كانت تغريدات على دائرة Circle، لأنه لم يكن من الممكن إعادة تغريدها.

هذا لا يجعل المستخدمين يتساءلون فقط عما إذا كان بإمكانهم الوثوق بتويتر، ولكن من المحتمل أن يعرضهم للخطر إذا شارك شخص ما معلومات حساسة مع دائرتهم وانتهى الأمر بالتغريد بالتسريب إلى الآخرين على المنصة الاجتماعية.

في حين أن هذا الخطأ يعد مقلقًا، فإن الهفوة التي تفضح التغريدات الخاصة تعد أكثر خطورة.

منذ إتاحة Twitter Circle في أغسطس 2022 كميزة تتيح للمستخدمين مشاركة المحتوى مع الأصدقاء المقربين دون الحاجة إلى جعل حساباتهم خاصة؛ يستخدم العديد من الأشخاص  هذه الميزة لنشر أفكار شخصية وحميمة حول حياتهم. لذلك إن كنتم تستخدمون هذه الميزة عليكم من اليوم فصاعدا توخي الحذر بشأن كيفية استخدام تغريدات “دائرة تويتر” Twitter Circle.

هفوات بالجملة منذ استحواذ إيلون ماسك على منصة العصفور الأزرق

تتعرض منصة تويتر لعدد كبير من الأخطاء شديدة الْخَطَر منذ أن استحوذ إيلون ماسك على الشركة في أكتوبر 2022 وطرد العديد من الموظفين، بما في ذلك المهندسين الرئيسيين. تتوالى الهفوات على منصة تويتر، منها على سبيل المثال رؤية مستخدم ما تغريدات من الأشخاص الذين قاموا بحظره. ما يثير بدوره القلق الشديد بشأن الخصوصية. كذلك عانت المنصة الاجتماعية من انقطاع كبير منذ بضعة أسابيع، ثم أن جزءً من شيفرة المنصة سُرِب عبر موقع GitHub.

ففي شهر مارس 2023، أجرت منصة تويتر بعض التغييرات على علامة التبويب For You – لك-، التي تعرض الآن العديد من التغريدات من حسابات لا يتابعها المستخدمون. كما يعرض أيضًا وبشكل كبير تغريدات إيلون ماسك للأشخاص الذين لا يتابعونه. يبدو أن كل هذه التغييرات أدت إلى خلّل في كيفية عمل منصة تويتر.

يحاول إيلون ماسك إجبار المستخدمين على دفع اشتراك Twitter Blue، الطريقة الوحيدة للحصول على شارة التحقق الزرقاء على تويتر (حتى لو لم يكن هذا الأمر يعني شيئًا). كذلك قال إيلون ماسكإنه سيحد من وصول التغريدات من المستخدمين الذين لا يدفعون بحجة وقف التغريدات العشوائية والبوتات.

تعد هفوة Twitter Circle – “دائرة تويتر” خللا جديدا يضاف إلى عدد الهفوات والمشاكل التي ستعيق جهودإيلون ماسك في طمأنة المعلنين بكون منصة تويتر مساحة آمنة لعلاماتهم التجارية. فشركة تويتر اليوم هي في حالة من الفوضى وفقدت الشركة نصف قيمتها السوقية منذ أن استحوذ عليهاإيلون ماسك. لكن يبدو من غير المرجح أن يغير إيلون ماسك أيًا من تكتيكاته وتصرفاته الصبيانية، من نشر تغريدات التنمر والتعليقات العنصرية و تبديلررمز الطائر الأزرق التاريخي لتويتر بصورة كلب من السلالة اليابانية شيبا إينو،  إلى تغطية حرف “W” من اسم Twitter على واجهة مركز شركة تويتر في سان فرنسيسكو، لإغاظة مالك المبنى الذي يطالب برسم الإيجار غير المدفوع منذ شراء ماسك الشركة؛ ما جعل الاسم تعبيراً قليل الحياء يدل على جزء من جسد النساء.

و من ثم تغيير اسم المستخدم على حسابه في تويتر من إيلون ماسك إلى Harry Bōlz.

وضع منصة تويتر اليوم يمكن تلخيصه بالرمز الذي وضعه الـ Chef Twit على الإجابات التلقائية لقسم العلاقات العامة، الذي لم يعد موجودا، لاستفسار الصحافيين، الرمز التعبيري  هو البراز.

نايلة الصليبي

يمكن الاستماع لـ “بودكاست ديجيتال توك ”على مختلف منصات البودكاست. الرابط
للبودكاست على منصة أبل

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s